mercredi 2 mai 2012

نماذج امتحانات الفلسفة الثانية بكالوريا


أكتب في احد المواضيع التالية

السؤال المفتوح :

هل هناك عنف مشروع ؟

الــقـولـــة :

يقول انشتاين ان المبدا الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة بل في العقل الرياضي

هل يمكن-في المنهج العلمي-لاستغناء عن التجربة

النــص :

و الواقع من انا لدي شعور بانني عبارة عن جسدي و اراني و سلوكي و دوقي و علاقاتي و طائفة من هذه العناصر لكنها كلها عناصر متغيرة بفصل مرور الزمن و تغير المعطيات فاذا اعتبرت جسمي من عناصر اناي فانني لا استطيع الركون الى هذا العنصر فانا الان اكاد لا اتعرف الى جسدي على نحو ما كان عليه مند عشرة اعوام سواء من ناحية اللذة او من ناحية الصحة او من ناحية الطاقة العضلية او من ناحية العلاقة الحميمية بهذا الجسد و هذه امور يطول الحديث عنها لكنه يؤول في النهاية الى ان هذا العنصر لم يحافظ على هوية معينة هل ان ما امسيه افكاري عنصر يركن اليه في تحديد هويتي مادامت قد شهدت هي تحولات كبرى فقد تكون لدى الان افكار عظيمة وقد يكون اطمئناني اليها و ثقتي بها على نحو اطمئناني الى افكاري السابقة او يزيد ومن يضمن لي ان لا اغير هذه الافكارغدا او بعد غد و بالتالي فهي ايضا لم تحافظ على هوية محددة نفس الشيء يمكن قوله عن المكونات التي اعتقد انها تشكل جزءا من هويتي مثل انتمائي القومي او الديني ولكن هل هذا يعني ان لا هوية لنا الان بالطبع لا شئنا ام ابينا هوية معينة.
ان الهوية هي تلك المكونات التي تعمل على الحيلولة دون غياب المعني اي دون غياب معنان بيننا وبين انفسنا وذلك دون ان يكون لها بحد ذاتها و نكرر بالضبط من كثرة مالها من المعاني اي معنى محدد على الاطلاق.

حلل و ناقـش

هذا امتحان وطني اخر

إليكم المواضيع الثلاثة المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد للباكلوريا في مادة الفلسفة، الدورة العادية ، شعبة الآداب و العلوم الإنسانية: مسلك العلوم الإنسانية .

اكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية :

الموضوع الأول :
هل القيام بالواجب نفي للحرية؟

الموضوع الثاني:
إن التجربة العلمية التي لا تصحح أي خطأ، و تقدم نفسها بوصفها حقيقة لا نقاش فيها، تجربة لا تصلح لأي شيء .”

انطلاقا من القولة، بأي معنى تصحح التجربة أخطاء العلم؟.

الموضوع الثالث:
إن الشخص الذي يفكر في الانتحار سيسأل نفسه إن كان من الممكن أن يتفق مسلكه مع فكرة الإنسانية بوصفها هدفا في ذاته. فإذا لجأ إلى تحطيم نفسه ليهرب من حالة مؤلمة، فإنه يستخدم بذلك شخصا كمجرد وسيلة تهدف إلى المحافظة على حالة محتملة إلى نهاية الحياة. و لكن الإنسان ليس شيئا، و بالتالي ليس موضوعا يمكن ببساطة إن يعامل معاملة الوسيلة، بل ينبغي النظر إليه في كل أفعاله بوصفه دائما هدفا في حد ذاته. و من ثم فلست أملك حق التصرف في الإنسان الكامن في شخصي، سواء ذلك بتشويهه، أو إفساده، أو قتله …
إن الذي ينوي أن يعطي وعدا كاذبا للغير سيدرك على الفور أنه يريد أن يستخدم إنسانا آخر كوسيلة فحسب، بغير أن يحتوي هذا الإنسان الأخير في

نفس الوقت على الغاية في ذاته .”حلل النص و ناقشه

**********************************************

في بعض الاحيان يكون العنف هو الحل الوحيد لتحقيق المبتغي

انطلاقا من القولة اين يتجلى ذلك و محددا مفهوم العنف من الجانب الفلسفي

***********************************************

هل بامكان العنف ان يدمر السلطة ؟

تعليقات الفيسبوك

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

التسميات

المواضيع الأكثر زيارة